حلقة عمل “توصيات فعاليات مبادرة تعلم العربية” تطرح آفاق عمل جديدة لإثراء وتمكين اللغة العربية

[:ar]

أقامت مبادرة تعَلّم العربية برعاية شركة وادي مكة المعرفة المملوكة لجامعة أم القرى حلقة عمل (توصيات فعاليات مبادرة تعلَّم العربية، آفاق عمل ومشروع خطة) وقد شارك فيها مجموعة من المختصين في الإدارة والأكاديميين اللغويين في اللغويات التطبيقية ونخبة من المختصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ومن الجدير بالذكر أن المبادرة أقامت عدد من الفعاليات خلال العام المنصرم وقد خلصت بعض منها بمجموعة من التوصيات من قبل متخصصين أكاديميين تنصب جميعها في تحقيق أهداف المبادرة في تعزيز حضور اللغة العربية على المستوى المحلي والعالمي، ودعم حضورها على وسائل التواصل الاجتماعي، ودعم المؤسسات والبرامج النوعية في مجال تعليمها. وقد تناولت حلقة العمل النقاش في عدد من الموضوعات وكان أبرزها، مراعاة التدرج في مستويات اللغة العربية من السهولة إلى الصعوبة في إعداد البرامج المقدمة لغير الناطقين بها، وأن يراعى التوازن والمواءمة بين اللغة العامية والفصحى في المواد المقدمة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وتصميم البرامج والحقائب التدريبية التي تهدف لتعليم اللغة للأغراض الخاصة في المهن وحصول المتدرب على رخصة لغوية للعمل في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى دراسة تفعيل الرخصة كشرط قبول في العمل، إلى جانب البرامج الترفيهية التي تقدم الشعر الغنائي للاطفال لإكسابهم اللغة العربية. كما أكدت حلقة العمل على أهمية وجود إطار وطني موحد مشترك ما بين الجامعات ومعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعمل الشراكات اللازمة مع الوزارات المعنية تمكيناً لإثراء اللغة وخدمتها.